الجمعة، 6 يناير 2017

أهمية عملية البيع والشراء - أمل السهلي

أهمية عملية  البيع والشراء في الحياة مفهوم عملية البيع والشراء تعريف تجارة التجزئة فن البيع وكيفية إقناع العميل البيع والشراء يُقصد بعمليّة البيع أنها عبارة عن تصريف المنتجات للمستهلكين والتركيزعلى نشاط مبادلة السلع بالنقود، أما عمليّة الشراء فهي قبول المنتج ودفع ثمنه، كما يُطلق كل منهما على الآخر، نستنتج من ذلك أن عمليّة البيع والشراء هي عبارة عن عمليّة اتصال ما بين شخص بائع وشخص آخر مشترٍ، والهدف منها تحقيق الرضا للشخص المشتري وتحقيق الربح للبائع، كما أنه لا يمكن فصلهما عن بعضهما البعض فكل واحدة مكملة للأخرى، كما أن هذه العمليّة تعدّ من أقدم العلاقات الاقتصاديّة في تاريخ الإنسان. تكمنّ أهميّة عمليّة البيع والشراء في الحصول على مستلزمات الحياة المختلفة، كما أنها تساهم في تحقيق التواصل الاجتماعي بين الفرد والمجتمع من خلال تبادل البضائع والنقود، كما أن أي منظمة أو مؤسسة تُقاس قوتها بمدى قدرتها على البيع وتحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح . آداب وأحكام البيع والشراء في الإسلام ألا يعرض أحد المشترين ثمناً أعلى على البائع بالخفية، بهدف فسخ بيع المشتري الآخر. أن يُظهر ويبيّن البائع مواصفات السلعة وثمنها للمشترين. أن يُبيّن البائع عيوب السلعة خاصة إذا كانت مستعملة، حتى ينتفي كل غموض أو غش في السلعة. ألا يروّج البائع سلعته عن طريق الكذب وذكر ما ليس فيها والقسم بالله باطلاً، مثل: أن يدّعي البائع أنه اشترى السلعة بثمن ما أو دُفع له ثمن معين وهو كاذب في ذلك. أن يتحلّى كل من البائع والمشتري بالسماحة والرفق في المعاملة. أن يكون المشتري جاداً في الشراء بدون أن يُتعب البائع لغايات التسلية وغيرها. ألا يبيع ما لا يملك، أي عدم بيع سلعة معينة وهي ليسّت في حوزته. عدم التبخيس بسلع الناس وأشيائهم، ممّا يسبب الأذى للبائع. الابتعاد عن أسلوب النجش، ألا وهو الزيادة على ثمن السلعة بدون النيّة لشرائها، وذلك بهدف تحقيق مصلحة للتاجر على حساب المشتري. عدم بيع السلعة المسروقة أو المغتصبة، فإن حصل ذلك يكون المشتري مشتركاً في الإثم إذا علم ذلك ورضي به. اتفاق البيع والشراء اتفاق البيع والشراء أو كما يُطلق عليه اتفاق الاستحواذ: هو عبارة عن اتفاق مُلزم قانونًا بين جميع الشركاء في مشروعٍ معين، كما أنه الاتفاق الذي من خلاله يتم تنظيم ما يحدث عند موت أحد الشركاء أو إذا كان أحدهم يرغب في ترك المشروع مضطراً أو مختاراً، وأحياناً يتم اتفاق البيع والشراء المؤمّن بتوصية من المتخصصين في وراثة الأعمال والمخططين الماليين، وذلك من أجل ضمان التمويل المناسب لاتفاق البيع والشراء، بالإضافة لضمان وجود أموال عندما يتم تفعيل عمليّة البيع والشراء.




  • إقرأ المزيد على موضوع.كوم: http://http://mawdoo3.com/مفهوم_عملية_البيع_والشراءmawdoo3.com/%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85_%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%B9_%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%A1
    هل المبيعات غرضها مادي بحت، وبالتالي يمكن لعقولنا أن تنظر إليها نظرة دونية؟ هل البيع عملية أو وظيفة الغرض الوحيد منها هو انتقال ملكية البضاعة إلى الغير، وانتقال أموالهم إلينا؟ بالطبع لا،المبيعات لها دور أكبر، لكن دعونا ندلف لأهميتها من الجهة الأخرى.

  • لدينا اليوم في الحياة جيش جرار من المخترعين، والمصممين، والمهندسين، والعاملين، والفنيين، والمؤلفين، والشركات والمصانع، وغير ذلك كثير. كل هؤلاء يشتركون في شيء واحد: لو لم يشتري الناس بضاعتهم، لحِق الدمار والخراب بهم.

  • لن يشتري البضاعة أحد، ما لم يتولى شخص ما مسؤولية تعريف الناس على وجود هذه البضاعة، وإقناع من هو بحاجة لهذه البضاعة أن يشتريها. مسؤول المبيعات الواحد، ليس فقط مجرد بائع، بل هو حلقة وصل ذات أهمية كبرى،في دورة كبيرة جدا، تعتمد عليه هو بالتحديد، رغم أنه لا يشعر بذلك، أو لا يدري بمدى أهميته هو تحديدا.




  • يعج التاريخ بقصص شركات عظيمة، خسرت كل شيء واختفت من الوجود، لا لأن بضاعتها رديئة أو فاشلة أو مزيفة، بل على العكس، في أحيان كثيرة كانت بضاعتها تسبق عصرها (سنكلير كيو ال، نكست، …) لكنها المبيعات، عندما تتوقف عجلة المبيعات أو تهدئ من سرعتها، تنهار الشركات الكبرى قبل الصغرى، وتختفي أسماء تجارية كانت شهيرة في يوم ما (أميجا، كومودور،…).

  • على الجهة الأخرى، فكر كم من بضاعة مباعة أنقذت أرواح، وأدخلت السرور والبهجة على القلوب، وساعدت مبتدئين على دخول عالم التجارة، ورفعت من مستوى معيشة البشر

  • عزيزي مسؤول المبيعات، دورك له أهمية قصوى في الحياة، فقط لا تظن غير ذلك، ولا تتعجل فتخون المبادئ والأخلاق، فتخسر كل شيء. لا تحصر تفكيرك في ثمن ما تبيعه، بل في ما يقدمه من إضافات لحياة المشتري، فكر في قائمة المستفيدين من بيعك لما بعته، وفكر ماذا كان ليحدث لهم، لو بارت بضاعتهم ولم تبع.

  • عندما تدرك أهمية دور المبيعات، ساعتها ستشعر بأهمية ما تقوم به، فتتحسن نظرتك إلى نفسك، فتبدأ تتقن ما تفعله، وتتفتح من داخلك لتعلم الجديد وتقبله، حتى تصبح من أسياد المبيعات.

  • تعريف البيع المباشر في أوربا :

  • عرفت جمعية البيع المباشر الأوربية البيع المباشر بأنه : وسيلة لتسويق وبيع السلع والخدمات مباشرة للمستهلكين , في منازلهم أو في أي مكان أخر , بعيد عن أماكن البيع بالتجزئة الدائمة , ويجري عادة بطريقة البيع وجه لوجه , على عكس التسويق المباشر أو التسويق الإلكتروني , ويستند البيع المباشر في الأساس على الإتصال الشخصي مع العملاء.

  • وتقول سيلديا ( وهي إختصار جمعية البيع المباشر الأوربية ) : بأنه في عام 2014 بلغت مبيعات البيع المباشر في أوربا 24.5 مليار دولار , 20 مليار منها في الدول الأعضاء في الإتحاد الأوربي : فرنسا , ألمانيا , إيطاليا , بريطانيا , وبولندا , و 4.5 مليار دولار في دول أوربا الشرقية , التي ينتشر فيها البيع المباشر ويزدهر بالرغم من التأثير السلبي للأزمة السياسية في أوكرانيا .

002365.png


  • وهي تقول ( سيلديا ) :

  • “Direct Selling is Europe’s largest provider of independent business opportunities”

  • بداية البيع المباشر :

  • البيع المباشر قديم نسبياً , وليس كم يتوقع البعض أنه طفرة تسويقية حديثة بدأت مع فقاعة ال com. , فهي أول مابدأت كان في القرن التاسع عشر  في عام 1860 وليس في القرن الواحد والعشرين !

  • 1- ومن أول المحاولات كانت على يد صاحب شركة هاينز لبيع الكاتشب ( كاتشب هاينز المعروف ) إذ أنشأ مجموعة من 400 شخص لبيع منتجه ( الكاتشب + الخضراوات + المخللات )  مقابل عمولة , ثم تضخمت الشركة وبقيت لغاية الأن .

  • 2- كوكولا  : أيضاً بدأت بنفس هذه الطريقة , حيث قام مؤسسها الأول ( أسا كاندلر ) بشراء وصفة الكوكولا من صيدلي بمبلغ 2500$ , ثم قام بتسويقها هو وفريق عمل بالعمولة  للفنادق والمطاعم والقهاوي وهذا في عام 1890 تقريبا .

  • 3- أفون ( avon ) : وهي شركة معروفة جدا من قبل أغلب النساء , والذي لايعرفه الكثير أنها بدأت تحت اسم ( عطور كاليفورنيا ) ثم تحول اسمها إلى أفون وهي بدأت حياتها بالبيع المباشر ومازلت لغاية الأن على مدى أكثر من 100 عام , حيث أن بدايتها كانت في عام 1886 , وهي عضو في ال DSA ( المنظمة العالمية للبيع المباشر ) .

  • هل كنت تعرف ذلك ؟! أم  أنك تعتبر شركتك التي انضممت إليها , أو الشركة التي سمعت بها ( هذا إذا كانت شركة ) هي أول شركة في التاريخ , أو أقوى شركة تعمل في هذا المجال , أو هي التي ابتدعته واخترعته , ووضعت قانونه ومنهجه ؟!

  • على كل حال ولتشكل صورة أكبر وأكثر عملية عم سمعته أو تبحث عنه فإنه  فيما يلي صورة لإحصائية في عام 2013 عن أهم وأقوى الشركات العالمية العاملة في مجال البيع المباشر , مع أرباحها الصافية وتاريخ تأسيسها , وكم احتاجت سنة لتحقق أول بليون دولار لها :

10806446_796909110345732_4649460671061745814_n.jpg


  • وكم نلاحظ فأن هذه الشركات أول ما نشأت أو ازدهرت كان في بلدان العالم الأول : أميركا , اليابان , أوربا , وعملت في البلدان المتقدمة إقتصاديا : الصين , المكسيك , البرازيل .. , وهي تسوق منتجات بلدانها , وتعود بأرباح كبيرة على إقتصادها القومي , وتشغل أيد عاملة كبيرة في بلدانها , وتسيطر بشكل كبيرومازالتعلى هذا السوق العالمي المتنامي بفعل ثورة النت والعولمة , وتطبيقات الإتصال السريعة الجديدة , التي تسهل حركة وعمل هكذا أعمال , وتنشرها بشكل لايمكن إيقافه .

  • السؤال الذي يطرح نفسه هنا -إذا علمنا أن البلدان العربية هي أكثر بلدان العالم تخلفاً في مجال البيع والشراء عبر النت إن لم نقل صناعة البيع المباشر , وإن حصة الشرق الأوسط + أفريقيا كلها ( وليس شمالها فقط ) هي 1% فقط من سوق البيع المباشر العالمي – : لماذا ؟ وإلى متى ؟






امل ضيف الله السهلي 2\2

هناك 3 تعليقات:

  1. الردود
    1. ماشاء الله عليك يا امل احسنت استفدنا كثير
      الله يجزاك خير

      حذف


  2. برنامج حسابات

    اولا تعديل الاسعار
    يتميز البرنامج بسماحية التعديل السريع داخل الفاتورة على اى سعر والسعر غير مسجل نهائيا فى البرنامج وبذلك تتحكم بصفة شخصية فى زياده ونقص قيم الاسعار حتى فى الفاتورة نفسها اثناء عملية البيع او الشراء وبسهولة ومرونة كما يمكنك التغيير داخل الفاتورة على المخزن والعمل على اكثر من مخزن داخلها
    ثانيا طباعه الباركود
    من خلال البرنامج العمل باكثر من وحدة للصنف و رقم كود بمعنى انه يكون للصنف الواحد اكثر من كود يدونه البرنامج تلقائيا عند البحث عنه او التغيير فى بياناته او انشاء فاتوره كما تتحكم فى شكل الباركود الذى يناسب منتجاتك وتقوم بطبعها على الفور
    http://dexef.com/

    برنامج حسابات

    برنامج محاسبة


    ردحذف