السبت، 7 يناير 2017

العوامل المؤثرة في المشتري داخل المتجر - مريم الشريف



درس العوامل المؤثرة في المشتري داخل المتجر
أهم العوامل المؤثرة في المشتري داخل المتجر :
1_ الموقع
" الموقع ثم الموقع ثم الموقع "  يعد من اهم العوامل الجاذبة للمشترين ، سواء كان ذلك في سرعة الوصول اليه او قربه من العملاء أو توفر المرافق كمواقف السيارات .
مثال :
عادة ما يكون الاقبال أكثر على المحلات التجارية التي تطل على الشوارع الرئيسة ، أو الموجودة في مراكز تجارية متكاملة الخدمات .

2_ نظافة المحل ورائحته
تعد نظافة المحل ورائحته من العوامل المهمة في جذب او ابتعاد المشترين من المتجر ، ويجب أن يكون هناك تناغماً بين نوع المتجر ورائحته الصادرة منه .
مثال :
يحرص كثير من متاجر الأحذية والمصنوعات الجلدية على أن تكون رائحة المحل هي رائحة الجلد الطبيعي .

تابع درس العوامل المؤثرة في المشتري داخل المتجر

3_ الديكور والترتيب والتصنيف
يعد ديكور المتجر وزينته ، وترتيب المنتجات فيه وتصنيفها ، عاملاً أساسياً في جذب المشترين وشد انتباههم
4_ الإضاءة
يجب على البائع اختيار الإضاءة المناسبة لمتجره ، فبعض المتاجر تحتاج الى إضاءة مبهرة والبعض الآخر يحتاج الى إضاءة هادئة .
مثال :
تحتاج محلات الذهب والمجوهرات لإضاءة مبهرة تعكس بريق هذه المجوهرات .
5_ مراقبة المخزون
يقع العديد من البائعين في الاحراج من المشترين ، وذلك بسبب نفاد المنتجات وقد يخسر البائع المشتري الى الابد بسبب سوء التخطيط ومراقبة المخزون أولاً بأول .

هناك تعليق واحد: