الأحد، 8 يناير 2017

السلوك الشرائي وصفات المشتري المثالي - ساميه الحربي



بسم الله الرحمن الرحيم
(السلوك الشرائي وصفات المشتري المثالي)

إن محاولة تفسير سلوك المشتري امر غاية في الصعوبة. ولقد تعددت النظريات واختلفت الآراء في محاولة كشف تصرفات وسلوكيات المشتري. وُجد في تلك النظريات تفسيرين لسلوك المشتري وهما التفسير العقلاني والتفسير العاطفي:
محجوز: السلوك الشرائي 





تمرير عمودي: التفسير العاطفي


تمرير عمودي: التفسير العقلاني

 

التفسير العقلاني: يعني أن المشتري يعتمد على عقله أكثر من عاطفته في الشراء, فتكون قراراته منطقيه ومعتمدة في الأساس على الحاجات الفعلية للمشتري وتعتمد ايضاً على المنطق الاقتصادي للمشتري.
(يقارن التكاليف بالمنافع العائدة من الشراء)
التفسير العاطفي: تؤثر على المشتري عاطفته عند اتخاذ قراراته الشرائية فيعتمد على عاطفته اكثر من عقله.
صفات المشتري المثالي:
1-تطبيق المبادئ الإسلامية: فلا يجوز شراء ما يخالف  الشرع الإسلامي الحنيف سواءً كان منتجاً محسوساً أم خدمة غير محسوسة, كما ان المشتري المثال يمتاز بالاقتصاد في الشراء, والاعتدال في الشراء مبدأ اساسي.
2-الحاجه الفعلية للشراء: قبل الشراء الفعلي للسلع والخدمات يعمد المشتري المثالي الى تقييم الحاجة الفعلية للشراء فلا يكون الشراء انفعالياً لا الى تحقيق منفعة او اشباع حاجة.
3-توقيت الشراء: توقيت الشراء عامل حسم في الحصول على أفضل الصفقات الشرائية, والمشتري المثالي دائماً يخطط لعملية الشراء بوقت كاف, لكي لا يضطر ان يضحي ببعض الميزات المهمة في المنتج, أو بدفع سعر أعلى.
4-التأني والاستشارة: غالباً ما يكون المشتري المثالي اكثر تأنياً من غيره في قراراته الشرائية, وأكثر استشاره وخصوصاً في الحالات الشرائية المعقدة, كالتقسيط أو نظام الإيجار المنتهي بالتمليك.
5- الاهتمام بالجوهر: يركز المشتري المثالي على الأشياء الأساسية أولاً عند تقييم السلعة أو الخدمة, ثم يأتي بعد ذلك الاهتمام بالأشياء الثانوية.
6-النظرة المستقبلية: يركز المشتري المثالي على النظرة المستقبلية في عملية الشراء, ويخطط دوماً أن يكون قراره الشرائي بعيد المدى, بحيث لا يندم بعد ذلك على اتخاذه.


الاسم: ساميه بريك الحربي

هناك تعليق واحد: