الاثنين، 2 يناير 2017

مفهوم المشكلات - هتون علي


الموضوع : مفهوم المشكلات

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم .. اما بعد:
يواجه الإنسان في أغلب مراحل حياته العديد من المشكلات التي تقف عائقًا أمام تقدمه، وهو يحتار ويمرّ بضغوط نفسية شديدة جرائها ولا يعرف ما الحلّ، ويتخيل أنّ مشاكله لا حلّ لها، فتسوّدُ الدنيا في عينيه ويصير مهمومًا مغمومًا هائمًا على وجهه.
وتعرف المشكلات انها :عبارة عن وضع صعب ومعقد يواجه الإنسان وليس لها حل واضح وبسيط .
لكنّ  الإنسان لو نظر للمشكلة نظرة إيجابية وركّز طاقته بحلّها وتفكيكها وتجاوزها لاجتازها بكل تأكيد، فالخوف والقلق والتوتر المرافق للمشاكل بمختلف أنواعها يجعل الإنسان يعيش في كابوس يمتدّ لنفسه ويظلمها.
وعلى الإنسان كي يجتاز مشكلة ما ألّا يعطيها أكبر من حجمها المعقول، وأن يفكر بها كمعضلة مؤقتة تُحل بالتفكير والتروي، وعليه أن يبحث عن أسباب المشكلة ولما حدثت، ثمّ يبدأ بالتخطيط لحلّ المشكلة من خلال أخذ خطوات باتجاهها، فلا يعقل عندما نواجه مثلًا مشكلة في حفظ قصيدة من مئة بيت أن نحفظها بيوم واحد، بل لو في كل يوم تم حفظ خمسة أبيات ستحلّ المشكلة، وهذا المثال ينطبق على كثير من مشاكل الحياة العاطفية والمهنية والعلمية والصحية .
وإن واجه الإنسان مشكلة، فأول خطوة هي أن يقوم بكتابة المشكلة على ورقة، ثمّ يكتب أسبابها، ويحاول كتابة بعض الحلول الاحتمالية للمشكلة، ووضع بدائل للحلول الأساسية إن لم تنجح، وبعدها يبدأ بوضع مخطط التنفيذ مع ربطه بتوقيت محدد، أي وضع جدول زمني لكل خطوة.
مثال : لو كان على شخص ما دين بقيمة ألف ريال ، فإنّ أسباب دينه هذا هو عدم بحثه عن العمل، واتّكاله على الآخرين، الحلول الأساسية تكمن في البحث عن عمل ضمن تخصصه الجامعي، الحلّ البديل هو البحث عن أيّ عمل حتّى لو كان نادل في مطعم أو عامل نظافة، ثمّ البدء في كل شهر بسد مئة ريال من ديونه حتى يتخلص مها .
وهنا بعض الصور لبعض المشكلات :
      
مشكلة البطالة                                 
       

بعض المشكلات الأسرية وتأثيرها على الاطفال


مشكلة التدخين


https://www.youtube.com/watch?v=iFFpsiFAIy0        وهنا قصة تحكي حكمة صينية عن حل المشكلات

https://www.youtube.com/watch?v=T9IMD8U08CI      وهنا فيلم قصير جداً لبتكار طرق حل للمشكلات بدل الهرب منها

https://www.youtube.com/watch?v=WeuLm6Dhe1Y وهنا فيديو لمهارة حل المشكلات  
وفي الختام اتمنى ان ينال هذا الموضوع اعجاب معلمتي الفاضلة وجميع زميلاتي والسلام عليكم ورحمت الله وبركاتة .

الطالبة : هتون علي القرني
الصف : 2/2 آدبي

هناك تعليقان (2):